Thursday, September 15, 2016

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تتنبأ بمصير طفلك؟ #مونتيسوري_مصر - Marwa Rakha

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 128 #مونتيسوري_مصر - Marwa Rakha





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 128
كيف تتنبأ بمصير طفلك؟
قد يبدو عنوان هذا المقال غريبا ولكنك قادر تماما على صنع مصير طفلك والتنبؤ به. الاسم الرسمي لهذه النبوءة هو: نبوءة ذاتية التحقق! مثل سلسلة من التفاعلات الكيميائية، تعمل هذه النبوءة؛ تقول شيء ما بناء على إحساس أو حدث أو تصور ثم تكرر هذا القول ثم تبدأ في التعامل على أساس ما قلت حتى يصبح ما تنبأت به حقيقة.
المثال الأول:
تقول الأم لطفلتها "ما حدش عدل هيرضى يتجوزك" كمحاولة منها لتحفيزها على تعلم الطبخ أو المشاركة في الأعمال المنزلية أو لأي سبب أخر. تتكرر هذه الجملة في مناسبات مختلفة وفي كل مرة تطلق هذه النبوءة يتشكل مصير الطفلة. تصدق الطفلة أنها غير جديرة بالحب أو أنها لا تستحق حياة زوجية مستقرة وتبدأ تتعامل مع الحياة على هذا الأساس … على أساس أن "ماحدش عدل هيرضى يتجوزك". إذا حاول شخص مناسب الارتباط بها ترفضه تلقائيا لأنها مدركة في أعماقها أنها لن تجذب شخص جيد. وينتهي الأمر بأنها لا تتزوج على الإطلاق أو أنها تختار كل من هو غير مناسب لترتبط به – وهكذا تتحقق النبوءة.

المثال الثاني:
يقول الأب لابنه "أنت فاشل" أو "أنت غبي" أو "أنت خسارة فيك التعليم" أو "أنت ما فيش منك رجا". في البداية يشعر الطفل بالجرح والإهانة ويحاول إثبات عكس النبوءة ولكنه يعرف في أعماقه أن الأب لا يمكن أن يخطئ وأن المدرس أكبر وأكثر علما فلابد أن كلامهم عنه حقيقي! يصدق الطفل أنه غبي أو أنه فاشل ويبدأ في التصرف بغباء ويفشل دون حتى أن يحاول فيكبر ويصير بالفعل فاشل!

المثال الثالث:
يقول رجل الدين للطفل …
Montessori Egypt by Marwa Rakha

مروة رخا تكتب لمصر العربية: قائمة بمهارات الطفل وفقا لعمره #مونتيسوري_مصر

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 127 #مونتيسوري_مصر - Marwa Rakha





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 127
قائمة بمهارات الطفل وفقا لعمره
أرسلت لي أم رسالة أن حضانة ابنتها طلبت اختبارات ذكاء للطفلة لأنها غير قادرة على حفظ الألوان والمواسم الأربعة. سألت الأم عن عمر طفلتها فأجابتني أنها عندها سنتين ونصف.
وجدت أمهات كثيرات تتساءلن بخصوص قدرات ومهارات أطفالهن بصور متعددة ودائما سبب الأزمة الحضانة أو المدرسة أو الواجب. في هذا المقال سوف ألخص أهم المهارات التي يحتاجها الطفل وفقا لعمره ودورك كأم هي الاستجابة لطفلك واحتياجاته والدفاع عن حقه في الطفولة واللعب والذكريات السعيدة.
من خلال عملها مع الأطفال لاحظت ماريا مونتيسوري حالة من الهوس بشيء أو آخر تنتاب الأطفال في فترات متلاحقة. كما لاحظت أن هذا الهوس يظهر فجأة ويختفي فجأة وبدون مقدمات. أطلقت ماريا مونتيسوري على هذه الموجات اسم "فترة حساسة" وهذه هي مواصفاتها:
تشعر أن الطفل ازداد وعيا بطريقة أو أخرى
تشعر كما لو أن هناك قوة خفية توجه اهتمام الطفل بعنصر معين في بيئته
تشعر أن الطفل وضع كل تركيزه في هذا العنصر واستبعد كل شيء أخر حوله
تشعر أن هناك شغف والتزام تجاه هذا العنصر
تشعر أن هناك شيء ما في لا وعي الطفل يحركه تجاه هذا العنصر ويلهمه طرق استكشافه والتفاعل معه – لا يمكنك منعه مهما حاولت!
تجد أن الطفل يكثف نشاطه كله في التفاعل مع هذا العنصر لفترات طويلة بلا ملل أو تعب وكأنه يستمد طاقته من بهجة هذا التفاعل – لا تقاطعه!
المرحلة الحساسة مرحلة انتقالية يتعلم الطفل من خلالها أشياء محددة وبمجرد انتهائها لا يمكن استعادتها مرة أخرى

المراحل الحساسة التي يمر بها الطفل من الميلاد حتى نهاية عامه السادس

أولا: الحركة من الميلاد حتى 4 سنوات
هذا معناه أن الطفل يحتاج الفرصة والمكان والحرية للحركة حتى نهاية عامه الرابع. ليس من الطبيعي أن يجلس الطفل في فصل في صمت وهدوء بدون حركة لفترة طويلة قبل انتهاء هذه المرحلة.
ثانيا: تنقيح الحواس من الميلاد حتى 5 سنوات
الحواس في نهج المونتيسوري: البصر والسمع والشم والتذوق والإدراك من خلال اختلاف أو تشابه الملمس والإدراك من خلال اختلاف أو تشابه درجة الحرارة والإدراك من خلال اختلاف أو تشابه الضغط والوزن والإدراك العضلي والإدراك من خلال التحسس (حاسة الكفيف)
دورك ودور حضانة طفلك في تنقيح هذه الحواس جميعا هو أن توفر له مناخ يشجع على الاستكشاف وأفضل مناخ يخدم هذا الغرض هو الطبيعة وأعمال الزراعة والنجارة والتعامل مع الحيوانات والمساعدة في الأعمال المنزلية والطهو وإعداد الطعام.
ثالثا: اللغة من 3 أشهر حتى 6 سنوات والقراءة من 4 – 6 سنوات
يبدأ بعض الأهل والحضانات تقديم اللغة للطفل على شكل مفردات ليحفظها ويرددها عن ظهر قلب وهذه بداية غير موفقة لا تؤدي إلى تعلم اللغة ولكنها تفسد على الطفل حب اللغة وحب العلم بصفة عامة. يتعلم الطفل اللغة عندما تقرأ له حواديت وعندما تخصص له ركن للقراءة بهذه المواصفات وعندما تحدثه وتشجعه على التحدث والابتكار.
الطفل ليس مطالب بحفظ الأبجدية قبل عامه الثامن أو التاسع عندما يبدأ في استخدام القاموس. وليس مطالب أن يعرف أسماء الحروف ويفضل التركيز على أصوات الحروف لتساعد الطفل على تعلم القراءة. هذا مقال مفصل عن تعليم الأبجدية في المونتيسوري.
رابعا: بدأ الطعام من 5 أو 6 أشهر
هذا معناه أن تتيح لطفلك أكبر عدد من الفرص لإطعام نفسه – في البداية باستخدام يده كلها ثم باستخدام الإبهام والسبابة ثم باستخدام الملعقة.
خامسا: النظام من 12 شهر حتى 3 سنوات ومن 3-6
النظام من 12 شهر حتى ثلاث سنوات مرادف للروتين؛ مواعيد محددة وطقوس ثابتة للخروج من المنزل وللطعام وللنوم وللاستحمام وللتعامل مع الألعاب ولترتيب المنزل ولإعادة الأشياء في أماكنها.
من ثلاث سنوات إلى نهاية العام الرابع يعني النظام أن يكون الطفل مسؤول عن ترتيب سريره وغرفته والتعامل مع الأنشطة والألعاب وأن يكون قادر على اتباع روتين النظافة الشخصية وغسل الأطباق والملابس وتنظيم الدولاب وهكذا.
سادسا: التواليت من 1.5 – 3
هذا مقال كامل عن هذه المرحلة.
سابعا: الألعاب الدقيقة 2 – 4
ثامنا: المساحات والأماكن والذكاء الحيز من 2- 4 ومن 4 – 6
ثامنا: الأرقام من 4 – 6 سنوات
تاسعا: الآداب العامة والذوق والعلاقات الاجتماعية من 2 – 6
عاشرا: الموسيقى 2- 6
أخيرا: الكتابة 3 – 6
يبدأ الطفل بالشخبطة العشوائية في عامه الثاني ثم يبدأ بالشخبطة الممنهجة في عامه الثالث ويبدأ بالتلوين في عامه الرابع ويبدأ في تتبع الأشكال في عامه الخامس ويمكن للطفل الكتابة في عامه السادس أو السابع. عندما تجبر طفلك على الكتابة قبل أوانها تتسبب في تشويه أصابعه وإتلاف قدرته على الإمساك بالقلم وتضعه في ضغط نفسي وجسدي هو في غنى عنه.
هذا مقال مفصل عن الإمساك بالقلم وهذا عن الكتابة.
Montessori Egypt by Marwa Rakha