مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Wednesday, July 1, 2015

سؤال يحيرني: كيف أتعافى من غرام شاب يصغرني بـ 15 عاماً؟

"أنا بنت عندي 45 سنة، من شهر تقريباً تحدث معى شخص مهذب وأبدى إعجابه بي. هو اصغر منى بـ 15 سنة، وانا قلت الكلام ده بصراحة... بقي يتكلم معي لمدة 20 يوماً. قلت له مش هينفع، ومع ذلك استمر بالاتصال بي. ومع الوقت، ابتديت أنا كمان أتكلم معاه واتصل بيه. المشكله أنني تعلقت بيه جداً، وانا عاوزة أوقف ومش عارفة. بدوّر عليه فى الفيس بوك والواتس والفايبر، كل شوية عاوزة أمنع نفسى من كدة. بحاول أشغل نفسي بحاجات تانية، ولكن فى الآخر بكلّمه وبيرد بذوق. انا مش صغيرة أن أدخل فى علاقة معروف نهايتها. أرجوكِ أفيديني ولك الشكر".

عزيزتي الحائرة
هناك قاعدة في الحب تقول أنك لكي تنسى حباً مضى تحتاج إلى نصف مدة العلاقة. وهناك قاعدة أخرى تقول أنك تحتاج أسبوعاً مقابل كل شهر من العلاقة. معنى هذا، حسب القاعدة الأولى، أنه إذا كنتِ في علاقة استمرت خمسة أعوام من الحب تحتاجين عامين ونصف لتتغلبي على الحزن والألم وكسرة النفس!

وحسب القاعدة الثانية، إذا كنتِ في علاقة مدتها سنة – 12 شهراً من الحب – تحتاجين 12 أسبوعاً لتستعيدي حياتك مرة أخرى!

في حالتك، علاقتك استمرت 20 يوماً – شهراً بالتقريب! إذا كنت حقاً جادة في إنهاء تلك العلاقة يمكنك فعل ذلك في أسبوعين!

بما انك شخصية بالغة ناضجة عاقلة، لن أنصحك بحذفه من على الفيسبوك وباقي وسائل التواصل الاجتماعي! سوف أعتمد في نصيحتي على نضجك وعلى قوة إرادتك!

أريدك أن تدركي جيدا أن تعلقك بهذا الشاب نوع من الإدمان، وأن سبب إدمانك هذا هو ربما الفراغ العاطفي والوحدة والاحتياج! هناك طريقتان للتغلب على هذه المشكلة:

 الطريقة الأولى:

سؤال يحيرني: خطيبتي خانتني مع أعز أصدقائي: ماذا أفعل؟

أود استشارتكم حول موضوع. لا أعرف كيف اتصرف. عرفت للتو أن خطيبتي خانتني مع أعز أصدقائي. اكتشفت الأمر اليوم. بصراحة كانت لدي شكوك زمان، ولكنهما كانا ينكران ذلك...سألت صديقي اليوم وفي النهاية اعترف بأنه كانت لديهما علاقة. وتبين لي أنهما لم يمارسا الجنس بشكل كامل، لأنني دقيت الباب قبل الدخول إلى الغرفة التي تواجدا فيها. المشكلة هنا هي أنني أنا أيضاً خنتها فيما بعد. لست أدري: هل اسامحهما؟ هل اقطع علاقتي بهما؟ رجاء ساعدوني. مع جزيل الشكر.

عزيزي الحائر،
أترك خطيبتك!

لا أريدك أن تترك خطيبتك لأنها خانتك! أنا من المؤمنين أن الخيانة يمكن أن تغتفر وأن القلب قد يتفهم الأعذار. الإنسان الصريح مع نفسه، قبل أن يلوم حبيبه على الخيانة، يبحث في نفسه وتصرفاته عما دفع الطرف الأخر لخيانته.

أنا شخصياً أعرف رجالاً لم ينتقص الغفران من رجولتهم شيئاً، بل زادتهم صراحتهم تجاه انفسهم رجولة ونخوة وشموخاً! أعرف رجلاً اعترف بإهماله لزوجته عاطفياً وجنسياً حتى دفعها لعلاقة مع مراهق على النت!

أعرف رجلاً آخر غفر الخيانة بعدما استشعر ندم زوجته واستطاع أن يسامحها! أعرف رجلاً طلّق زوجته وأعطاها حقوقها بالكامل لأنه يعرف أنها لم تعد تحبه، ورفض أن يعيش مع امرأة لا تبادله الحب!

كل هؤلاء رجال لهم مني كامل الاحترام والتحية لانتصارهم في حربهم مع نفسهم وعلى صراعاتهم مع مفهوم "الرجل" في المجتمعات الذكورية!

أما أنت، فيجب أن تترك خطيبتك ....

كيف يساعد نهج المونتيسوري الطفل على "الكلام"؟

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 65

كيف يساعد نهج المونتيسوري الطفل على "الكلام"؟

في الفترة السابقة راسلني العديد من الآباء يسألون عن أسباب تأخر الكلام عند أطفالهم وكيف يمكنهم مساعدة الصغار على التعبير عن نفسهم باستخدام كلمات وجمل أكثر. في بداية كلامي أحب أن أنوه أن النصائح في هذا المقال ليست بديلا عن نصائح طبيب الأطفال أو طبيب السمعيات أو التخاطب؛ هناك حالات تستدعي تدخل جراحي وهناك حالات تستدعي جلسات علاج مكثفة.

تنقسم اللغة إلى قسمين: اللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية. النوع الأول يرمز إلى مقدرة الطفل على فهم كلامك وفهم أوامرك وإرشاداتك وفهم الكلمات المكتوبة – في كتاب مثلا. النوع الثاني هو قدرة الطفل على التعبير عن نفسه واحتياجاته وأفكاره باستخدام الكلمات الصحيحة والصياغة السليمة. هذا المقال يهدف إلى مساعدة الأطفال في تنمية لغتهم التعبيرية فإذا كنت تشعر أن طفلك متأخر في الكلام، اقرأ هذه النصائح وابدأ في تطبيقها:

أولا:

Montessori Egypt by Marwa Rakha