مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Wednesday, September 30, 2015

سؤال يحيرني: مارس معي علاقة ثم تغير ناحيتي: لماذا؟ - Marwa Rakha

سؤال يحيرني: مارس معي علاقة ثم تغير ناحيتي: لماذا؟ - Marwa Rakha





أنا في أوائل الثلاثينات من العمر وتعرفت على شخص من عمري تقريباً. كان لطيفاً معي وعشنا حكاية حب، بعد ذلك حصل بيننا علاقة جنسية بس مش كاملة.
سألني عن السبب وقلت أنني لا أرغب أن أعمل حاجة حرام، ولم يعترض على ذلك. كنا مبسوطين جداً. المشكلة أنه بدأ بعدها يتغير نحوي ويقل اهتمامه به.
لم يعد يبادر بالاتصال بي مثل السابق، وعندما أتصل به أو أقابله يطلب مني موضوع الجنس مباشرة. أنا طبعاً أرفض لأنني لا أحب هذه الطريقة. معاملته تغيرت: يصرخ أحياناً، لا يبادلني الكلمات الحلوة ويقول أنه لا يحب الأسئلة و"النكد".
قلت أني لا أطلب الحب أو حتى الزواج، وانما أن يتعامل معي باحترام وأن نعيش علاقة حلوة ولطيفة نكون فيها مبسوطين ومستمتعين نحن الاثنين. تعلقت به وكلما آخذ قرار بالبعد عنه، أجد نفسي أصالحه وأعود بعد شهر أو اثنين. والأغرب انه بعد كل مرة أعود اليه اجد ان لديه لهفة كبيرة تجاهي، وأشعر أثناء العلاقة اني وحشاه بجد. ولكن سرعان ما تحدث العلاقة الجنسية بيننا، يرجع ويبرد ويختفي ثاني.
أنا تعبت يا مروة. حاسة أنه لم يعد لدي كرامة. كرهت نفسي وضعفي قدامه وأعاني من اكتئاب وصعوبة تركيز. السؤال: لماذا يحدث ذلك؟ ايه اللي غير شخصيته مرة واحدة؟ أي شخصية أصدق؟ وماذا أفعل؟ اتركه أم ابقى معه؟
عزيزتي الحائرة
لا تحتاري!
الحقيقة واضحة وضوح الشمس!
دعينا نتحلى بالصراحة، سبب رفضك للعلاقة الجنسية الكاملة هو رغبتك في الاحتفاظ بعذريتك حتى يمكنك الزواج من أي شاب شرقي محافظ من شبابنا الغارق في الازدواجية وتضليل الذات!
من ناحية الحلال والحرام، الحرام قد وقع، ولكن من الناحية الاجتماعية أنت عذراء ويمكنك الزواج بشاب آخر إذا انتهت علاقتك الحالية.
دعينا نكون أكثر صراحة ونحدد طبيعة علاقتك بهذا الشاب. بلغة الشباب هذه علاقة "فنفنة" – مشتقة من fun ومعناها تمضية وقت لطيف وخلاص.
وهذا واضح في رسالتك بأنك "مش طالبة منه حب أو زواج" وكل طلبك هو علاقة "لطيفة" تشبع احتياج عاطفي لديك – تريدين أن تشعري بالحب والاهتمام وتتمنين الخروج والفسح والمفاجآت. الملخص: عايزة تعيشي حالة حب!
دعينا نكون صريحين حتى إلى حد الوقاحة، ونعترف

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 78 #مونتيسوري_مصر - Marwa Rakha

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 78 #مونتيسوري_مصر - Marwa Rakha





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 78
كيف تعلم طفلك القراءة بداية من ثلاث سنوات؟
يبدأ الطفل في ملاحظة الحروف في سن ثلاث سنوات؛ يبدأ أن يعرف أن هذه الأشكال لها صوت وأن هذه هي أصوات اللغة. يراك الطفل تقرأ ويعرف أنك تفسر تلك الرموز المكتوبة وأن كل بضعة أحرف تكون كلمة. يعرف طفلك كل هذه المعلومات عندما تقرأ له وعندما يراك تقرأ وعندما يرى جده وجدته وخالاته وأعمامه يقرأون. هذا المقال يقدم تكنيك استخدمته ماريا مونتيسوري لمساعدة الأطفال على تعلم القراءة بدون مجهود.
استخدمت ماريا مونتيسوري في فصولها ما يعرف باسم nomenclature cards وهي كروت لتسمية الأشياء. عندما تصنع كروت التسمية تصمم مجموعتين؛ المجموعة الأولى هي كروت التحكم وهي تتكون من صور وتحتها الاسم. المجموعة الثانية هي كروت العمل وهي صور بدون أسماء وتقدم الأسماء للطفل منفصلة! على الطفل مطابقة صور مجموعة العمل مع الصور الموجودة في مجموعة التحكم ثم مطابقة كروت الأسماء المنفصلة بالأسماء الموجودة على مجموعة التحكم.
مثلا، في عمر ثلاث سنوات تريد أن تعلم طفلك أسماء أجزاء وجهه!
كيف تصنع مجموعة التحكم؟
كيف تصنع مجموعة العمل؟
كيف يستخدم الطفل كروت التسمية؟
امتداد النشاط
Montessori Egypt by Marwa Rakha