مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Tuesday, February 9, 2016

الحلقة الثالثة: #مونتيسوري_مصر – الأنشطة الحسية – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة الثالثة: #مونتيسوري_مصر – الأنشطة الحسية – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر





الأساسى مونتيسوري: الحلقة الثالثة_ الأنشطة الحسية

فى الحلقة الثالثة من #مونتيسوري_مصر ..النهاردة #نستلة_الأساسي مع أ/ مروة رخا- موجهة المونتيسوري هيعرفونا على نشاط من الأنشطة الحسية.خليكم متابعينا في الحلقات الجاية..وما تنسوش تسيبوا لنا تعليقاتكم :)#مونتيسوري #مونتيسوري_مصر #نستلة_الأساسى #تعليم_الطفل

Posted by Nestlé ELASSASY Egypt on Monday, February 8, 2016

كيف تطبق نهج المونتيسوري على أي منهج تعليمي أخر؟ مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 97 #مونتيسوري_مصر

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 97 #مونتيسوري_مصر





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 97
كيف تطبق نهج المونتيسوري على أي منهج تعليمي أخر؟
إذا كنت معجب بفلسفة المونتيسوري التعليمية ولكن أولادك في حضانات ومدارس تتبع التعليم التقليدي، يمكنك استخدام قواعد المونتيسوري لمساعدة أولادك في رحلتهم التعليمية.
أولا: التدرج من المجسم إلى الملموس إلى المرسوم إلى الرموز
مثلا، النبات! ابدأ بمراقبة ومشاهدة النباتات المختلفة واسمح لأطفالك بلمسها وشمها والمقارنة بينها ثم ساعدهم على تجربة الزراعة بأنفسهم (حبة فول وبصلة وعود ريحان) وعلمهم أسماء الأجزاء التي تنمو أمامهم (بذرة وجذور وساق وفروع وأوراق وأزهار وثمار) ويمكنك شراء بازل أجزاء النبات وكتب ملونة تشرح الأجزاء التي تعلموها وأخيرا الكتاب المدرسي ومعلوماته.
ثانيا: التدرج من السهل إلى الأقل سهولة إلى الصعب ثم الأصعب
وهذا معناه أن تبدأ بالمعلومة في أبسط صورها (هذا جذر يشرب الماء) ثم تضيف معلومات جديدة بعد التأكد أن الطفل فهم المعلومة المبسطة (هناك جذر أساسي وجذر فرعي) ثم تضيف معلومة جديدة (كل جذر فرعي مغطى بشعيرات جذرية) وهكذا.
ثالثا: استخدم أكبر عدد من حواس الطفل
الحواس عند ماريا مونتيسوري أكثر من خمسة؛ بالإضافة إلى حاسة البصر (طول ومساحة ولون) والسمع والشم واللمس والتذوق هناك حاسة تمييز حرارة الأسطح وتمييز وزن الأشياء وتمييز الضغط والتمييز باستخدام حاسة الكفيف. هذا معناه أنك تقدم لطفلك نفس المعلومة بوسائل تخاطب حواس مختلفة.
رابعا: اشرح نفس المعلومة بطرق مختلفة لتناسب الذكاء المختلف
كل طفل لديه أنواع مختلفة من الذكاء ومن خلال معرفتك به يمكنك أن تحدد أنواع ذكائه والنوع الغالب عليها. أنواع الذكاء: الذكاء اللغوي، والمنطقي الرياضي، والبصري الفراغي، والجسمي الحركي، والموسيقي، والاجتماعي، والذاتي، والطبيعي.
خامسا:
Montessori Egypt by Marwa Rakha