مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Monday, March 28, 2016

مروة رخا تكتب لمصر العربية: الجزء الثاني: ثورة! ثورة حتى النصر … على المدارس!

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 104 #مونتيسوري_مصر





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 104
الجزء الثاني: ثورة! ثورة حتى النصر … على المدارس!
في المقال السابق دعوت الأمهات أن تثرن على ما تقدمه الحضانات من أذى مباشر لأطفالهن، ابتداء من الحضانات التي ترفض دخول الأم مع طفلها الباكي وتأخذه منها على الباب وتؤكد أنه سوف يتأقلم! والحضانات التي تستخدم التليفزيون والفيديو والكرتون لإلهاء الأطفال وتلك التي تستخدم العقاب الجسدي أو اللفظي أو النفسي والحضانات التي تقدم وجبات غير صحية للأطفال والحضانات التي ترفض زيارات الأهل فجأة. هذه فقط مجرد أمثلة للانتهاكات الصريحة التي تقدمها الحضانات بصيغة الأمر الواقع والطبيعي والمعتاد حتى أصبحت الرداءة عادة!
في مقال اليوم سوف أدعو كل أم وأب للثورة على المدارس! لن أتطرق للمناهج التعليمية في مقالي هذا ولكن السطور القادمة تعتبر دعوة للأهل لرفض "تحكمات" المدارس باسم جودة التعليم!
أولا: يجب أن يكون الطفل في حضانة قبل دخوله المدرسة!
تشترط بعض المدارس أن يكون الطفل المتقدم للالتحاق بها بفصل كي جي 1 خريج إحدى الحضانات المتعاقدة مع المدرسة! لماذا ترفض مثل هذه المدرسة؟
بيزنس واضح ومتاجرة بك وبطفلك وبطفولته!
طفلك سوف يصبح ترس في مكنة منذ عمر عامين!
بدلا من اللعب والاستكشاف سوف يجلس طفلك يردد ويحفظ مثل الببغاء الأرقام والحروف وهذا من شأنه إصابته بالخمول والبلادة وسوف يفقد شغفه الطبيعي للعلم والمعرفة.
طفلك غير مستعد لتلقي العلم وللكتابة وللحفظ ولجلوس ساعات طويلة.
ثانيا: إنترفيو الطفل!
تطلب المدارس مقابلة شخصية مع الطفل ووالديه والكثير يطلبوا من الطفل الجلوس للإنترفيو وحده بدون أهله ويسأل الطفل في الحروف والأرقام والألوان والأشكال وأسماء الحيوانات واللغات. إذا بكى الطفل او قرر الصمت أو ارتبك او فشل في الكتابة أو الشفوي، سقط الطفل من نظر المدرسة! لماذا ترفض مثل هذه المدرسة؟
ما ذنب طفلك لتعرضه لهذا الكم من الضغوط النفسية ليبدأ مرحلة جديدة من الضغوط النفسية الأشد وطأة في منشأة تتدعي معرفتها بأصول التعليم؟
كيف تظن طفلك سيشعر إذا "سقط" في الإنترفيو وتم رفضه؟
ماذا تتوقع من مدرسة تتبنى سياستها مبدأ "طز في الطفل ونفسيه"؟
ما نوع المنشأة التي تطلب من طفل لم يكمل عامه الرابع الدخول وحده في حجرة مغلقة مع أشخاص غرباء والتحدث معهم والتجاوب مع أسئلتهم وتنفيذ رغباتهم من كتابة وتتبع وإجابة أسئلة؟
ثالثا: المصاريف!
أسمع أرقام فلكية في التعليم … 30 ألف و50 ألف و80 ألف وآلاف مؤلفة لطفل في الرابعة من عمره! أتذكر مدرستي الحكومية العامة في أمريكا عام 1982 وأترحم على أيامها! للأسف استمرت دراستي بها فقط 9 أشهر هي مدة بعثة والدي إلى أمريكا. أتذكر المساحات الخضراء والورود والملاعب المختلفة والفصول الواسعة والإضاءة الطبيعية والحمامات النظيفة والكافيتريا التي تقدم وجبات صحية للطلبة كل يوم بكوبونات مخفضة والمعامل والتجارب العملية والمدرسين المتقبلين لأخ وأخته المصريين الذين لا يعرفون الإنجليزية أصلا!
أنا لا أصف مدرسة دولية على الأراضي الأمريكية … أنا أتحدث عن المدرسة الحكومية التي يدخلها كل الأطفال في الحي الذي كنا نسكن به! مدرسة مجانية منذ أكثر من ثلاثين عاما تقدم ما تقدمه المدارس الأمريكية اليوم على الأراضي المصرية بمئات الآلاف من الجنيهات!
إذا كنت مستعدا لدفع هذه المبالغ الطائلة كل عام لطفلك أو لطفليك، أنصحك بالهجرة واستثمار هذه المبالغ في مشروع مربح "ودخل ولادك مدارس حكومية برة وانت متطمن!"
رابعا: المدرسين والمدرسات!
هل تعلم أن من حقك …

Montessori Egypt by Marwa Rakha

الحلقة السادسة: #مونتيسوري_مصر – الرياضيات – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة السادسة: #مونتيسوري_مصر – الرياضيات – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر







الأساسى مونتيسوري: الحلقة السادسة_الرياضيات

فى الحلقة السادسة من #مونتيسوري_مصر ..النهاردة أ/ مروة رخا- موجهة #المونتيسوري مع #نستلة_الأساسي هتكلمنا عن نشاط جديد من الرياضيات بيطبق قواعد المونتيسورى المختلفة زى التدرج من السهل للصعب وتدارك الخطأ.اتفرجوا علشان تعرفوا اكتر :)خليكم متابعينا في الحلقات الجاية..وما تنسوش تسيبوا لنا تعليقاتكم :)#مونتيسوري #مونتيسوري_مصر #نستلة_الأساسى #تعليم_الطفل #نستلة #مروة_رخا

Posted by Nestlé ELASSASY Egypt on Sunday, March 27, 2016

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ثورة! ثورة حتى النصر … على الحضانات!

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 103 #مونتيسوري_مصر





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 103
ثورة! ثورة حتى النصر … على الحضانات!
أنا عضوة في أكثر من مجموعة للأمهات على الفيسبوك وأتابع الكثير من التحديثات المكتوبة سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية عن تجارب الأمهات مع الحضانات والمدارس وأجدني أتساءل كعادتي … لماذا تقبلن؟ لماذا تخضعن؟ لماذا لا تثرن؟
الأمثلة:
أولا: الحضانات التي ترفض دخول الأم مع طفلها الباكي وتأخذه منها على الباب وتؤكد أنه سوف يتأقلم!
أجد هذا الكلام مستفز! الطفل الباكي هذا يحتاج لوقت حتى يتعرف على المكان الجديد ويحتاج إلى وقت للتأقلم على المدرسات ويحتاج إلى وقت للانفصال عن أمه ويحتاج إلى وقت للشعور بالثقة بنفسه وبقدرته على التعامل! لماذا تنكري على طفلك هذا الوقت؟ لماذا تخضعي وتوافقي على قاعدة مجحفة في حق الطفل تضعها الحضانات لراحة بالهم؟
أي حضانة تفهم نفسية الأطفال وقادرة على التعامل معهم وتستحق ثقتك لن تضع مثل هذا القاعدة!
عزيزتي الأم … ارفضي! تمسكي بحق طفلك في مرحلة انتقالية … تبدأ المرحلة الانتقالية كالآتي:
* تذهبي مع طفلك للحضانة وتقضيا سويا ساعة هناك ثم ترحلان سويا … يستمر هذا الوضع لمدة أسبوع
* ثم تذهبان سويا وبعد ساعة تتركيه لمدة ساعة واحدة ثم تعودي لتأخذيه.
* ومع الوقت وبالتدريج تقل مدة تواجدك وتزداد مدة تواجده.
* في أي وقت إذا عبر الطفل عن الرفض، اعطيه المزيد من الوقت واحترمي مشاعره وقدراته!
لماذا؟
حتى لا يفقد الطفل ثقته بك! حتى لا يلتصق بك أضعاف مضاعفة! حتى لا يقاوم كل محاولاتك للانفصال عنه! حتى لا ينتكس اجتماعيا ويتحول إلى طفل انطوائي! حتى لا يشعر أنك هجرتيه! حتى لا تضعيه في موقف فوق احتماله وفوق قدراته! حتى ينمو بصورة صحية!
ثانيا:
Montessori Egypt by Marwa Rakha

الحلقة الخامسة: #مونتيسوري_مصر – اللغة – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة الخامسة: #مونتيسوري_مصر – اللغة – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر







الأساسى مونتيسوري: الحلقة الخامسة _ اللغة

فى الحلقة الخامسة من #مونتيسوري_مصر ..النهاردة أ/ مروة رخا- موجهة #المونتيسوري مع #نستلة_الأساسي هتكلمنا عن اللغة واهميتها للطفل ,وعلاقة المونتيسورى باللغة.خليكم متابعينا في الحلقات الجاية..وما تنسوش تسيبوا لنا تعليقاتكم :)#مونتيسوري #مونتيسوري_مصر #نستلة_الأساسى #تعليم_الطفل

Posted by Nestlé ELASSASY Egypt on Sunday, March 13, 2016

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ماذا تفعل إذا كان طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 102 #مونتيسوري_مصر





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 102
ماذا تفعل إذا كان طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة؟
ختمت مقالي السابق بقولي إن “أصعب ما في تجربة الأمومة هو حب طفلك الذي رزقت به وليس طفلك الذي تمنيته! المحظوظون فقط يجدوا في الطفل معلم وفي الطفولة دراسة، فدع طفلك يعلمك كل ما تحتاج أن تعرفه عن نفسك وعن متطلبات الأمومة والأبوة وعن السعادة الحقيقة!"
معظم من قرأ المقال السابق وقرر نشره استخدم هذه المقولة كتمهيد لرابط المقال وبدأت الرسائل تستفسر عن الأطفال ذوي النمو غير النمطي. هذا المقال موجه إلى كل أم وأب ممكن رزقوا بطفل لا ينمو كما يقول الكتاب!
تمتلئ كتب تربية الأطفال وكتب إعداد الأمهات ومواقع الأمومة والطفولة بجداول ترسم خطوط نمو الطفل جسديا وحركيا وعقليا واجتماعيا ولغويا وفي أغلب الجداول يضع الطبيب المؤلف مساحة للاختلافات الفردية غير المقلقة؛ مثلا في خطوة كبيرة مثل السير، نجد الكتاب يقول إن أغلب الأطفال يبدئون في السير في عمر 12 شهر وهناك المبكرون في عمر 10 أشهر وهناك الحذرون في عمر 15 شهر.
بعض الحالات تكتشف منذ الميلاد – سواء كانت حالات جينية مثل متلازمة داون أو درجات من السكتة الدماغية أو تلف في أعصاب معينة أو غيرها من الحالات التي تكتشف مبكرا. هناك حالات أخرى لا تكتشف قبل عام أو عام ونصف من عمر الطفل مثل أعراض التوحد وهناك حالات أخرى تكتشف في عمر دخول الحضانة وحالات أخرى تكتشف عند بدأ التعليم الإلزامي في عمر ست أو سبع سنوات. في جميع هذه الحالات يصدم الأهل وتبدأ المعاناة في صمت!
في البداية يمر الجميع بحالة من الإنكار! لا يمكن أن يكون طفلي "أنا" معاق أو متأخر أو مختلف! ماذا يفعل الأم والأب بأحلامهما وأمنياتهما وتخيلاتهما عن طفلهما؟ يواجه الأم والأب أحلامهما المجهضة بالإنكار – قد يستمر هذا الإنكار فترة وجيزة وقد يستمر إلى الأبد! نجد مثلا الأب مصر على إدخال طفله المدرسة في مثل عمر أقرانه بغض النظر عن مدى استيعابه أو تفاعله.
يتبع الإنكار حالة من القلق والتوتر بسبب الغضب! لا يجد هذا الغضب منفث أو متنفس ولا يجد الأم أو الأب شخص يلومونه ويقتصوا منه! هذا الغضب قد يتحول إلى اتهامات يتبادلها الأم والأب أو مجرد نوبات من الانفعال والبكاء غير المسبب.
الخوف من المستقبل ومن الأقارب ومن الأغراب! الخوف من الكلمات والنظرات والخوف من المجتمع وأحكامه – يغرق الأهل في دوامات الخوف!
الذنب شعور لا يمكن الهروب منه بالغضب! الذنب وتأنيب الذات مشاعر يعرفها كل أم وأب رزقوا بطفل غير نمطي في ملامحه أو نموه أو تعليمه!
الاكتئاب! ليس هذا مرادف للحزن! هذا النوع من الاكتئاب يتسلل إلى النفس ويمتص قوتها وطاقتها وإيمانها … انه القاتل الصامت الذي لا يلاحظ وجوده أحد!

ماذا تفعل إذا اكتشفت أن طفلك لا ينمو بصورة نمطية؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل طفلك عبقري؟ موهوب؟ مبدع؟ عظيم؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 101 #مونتيسوري_مصر





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 101
هل طفلك عبقري؟ موهوب؟ مبدع؟ عظيم؟
من منا لم يطلق العنان لخياله وأخذ يتخيل مستقبل رضيعه؟ من منا لم يبحث في طفله عن موهبة ينميها أو هواية يتبناها أو تفوق يتباهى به؟ حتى الحضانات أصبحت تنتقي أسمائها لتداعب أحلام الأهل في التميز والتفوق والعبقرية والريادة والقيادة والمدارس تنتقي أسمائها لتلعب على نفس الأوتار الحساسة – الكل في سباق محموم والضحية طفل! طفلي وطفلك وجميع أطفال هذا الجيل الجديد! الهوس المرضي بالبطولات والجوائز والشهادات والابتكارات هو ما اجتمع عليه أمهات وآباء ما زالوا متعلقين بأحلامهم غير المحققة من طفولة لم ينتبه لها أحد!
يظن البعض أن نهج المونتيسوري يخلق مبدع ويضمن المستقبل الباهر وتتهافت أمهات المونتيسوري على المواقع التي تشير إلى مشاهير العصر الذين ذهبوا إلى حضانات ومدارس المونتيسوري وأصبح لهم شأن عظيم في بداية شبابهم. الحقيقة للأسف ليست كذلك! تقول ماريا مونتيسوري أن نهجها لا يصنع عبقريا ولكنه يساعد الطفل على استغلال قدراته – أيا كانت – على أكمل وجه.
بيئة المونتيسوري تشجع الطفل على الاستكشاف ومن خلال استخدام يديه في تجاربه الصغيرة تتسع مداركه عن مثيله المربوط في كرسي. يدرك الطفل حقائق كثيرة في سنواته الثلاث الأولى من خلال حواسه ويختزن عقله كل المعلومات التي امتصها حتى يحين وقت دراسة مواد بعينها مثل اللغة والرياضيات والجغرافيا والتاريخ وعلم النبات وعلم الحيوان كمثال. نجد الطفل ذو التجارب الحياتية الغنية أكثر تفاعلا مع الكتب والدروس.
أما بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال، يساعدهم نهج المونتيسوري على متابعة دروسهم وتنمية مهاراتهم باستخدام أكبر قدر من الحواس وقد تحدثنا بالتفصيل عن هذا الموضوع في سلسلة مقالات التلميذ الخائب.
تقول ماريا مونتيسوري أن نهجها يساعد الطفل …
Montessori Egypt by Marwa Rakha

مروة رخا تكتب لمصر العربية: عن السيطرة على النفس أتحدث

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 100 #مونتيسوري_مصر





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 100
عن السيطرة على النفس أتحدث

اليوم أرسلت لي أم سؤال من أصعب الأسئلة بالنسبة إلي؛ سألتني: كيف أتحكم في أعصابي؟ كيف أمنع نفسي من ضرب ابنتي؟ أحتاج إلى مساعدة! اليوم ضربت ابنتي بمنتهى العنف ومنتهى القسوة ولم يوقفني بكائها ولا وعودها ولا توسلاتها! لقت ضربت ابنتي ذات الثلاثة أعوام وأحدثت بها إصابات من شدة الضرب! ماذا أفعل؟
من السهل اعتلاء المنبر وإدانة تصرف هذه الأم ومن الممتع مهاجمتها وإهانتها وإذلالها! من السهل ادعاء المثالية ومن السهل تمثيل دور الأم المثالية، لكنني لم أختر الطريق السهل! أنا أعرف الغضب حق معرفة وأعرف شيطان الغضب وأعرف تلك اللحظة الفاصلة بين التحكم والانفجار!
لم أستخدم أي من قراءاتي في مجال التربية الإيجابية والمونتيسوري في الرد على هذه الأم. إليك نصائحي كأم تحاول جاهدة كل يوم ألا تخطئ:
أولا: تعرفي على لحظة الانفجار! تلك اللحظة التي يغيب بعدها العقل وتتحول اليد إلى أداة خارج سيطرتك. واجبك هنا هو الابتعاد عن ابنتك عندما تدركين اقتراب هذه اللحظة! ادخلي الحمام! اخرجي البلكونة! ادخلي حجرتك! ابتعدي حرفيا عن ابنتك!
ثانيا: المكنسة الكهربائية! هذه منقذتي! قبل لحظة انفجاري، أجري على مكنستي الكهربائية وأبدأ في الكنس! أكنس وأصرخ حتى تهدأ ثورتي!
ثالثا: المنفضة! يجب أن يكون في كل بيت منفضة! اجري على منفضتك وانفضي بكل قوتك جميع الأسِرة والكنب والوسائد!
رابعا: الكيس الورقي! تعلمت هذا التكنيك في الطائرات! إذا شعر أحد الركاب بنوبة ذعر، تأتي له المضيفة بكيس ورقي ينفخ فيه! انفخي كيسك الورقي حتى تنهمر دموعك!
خامسا: الفريزر! إذا شعرت بدمك يفور ويغلي، اجري على الفريزر وافتحي بابه وضعي رأسك بداخله وتنفسي حتى يعود تنفسك لطبيعته.
أنا أعرف أن نصائحي قد تبدو غريبة وقد تبدو مضحكة وقد تبدو مجنونة ولكنها جميعها تعمل!

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Ask Marwa: LET ME INTRODUCE YOU TO THE WORLD OF REBOUNDS!

Ask Marwa: LET ME INTRODUCE YOU TO THE WORLD OF REBOUNDS!

سؤال يحيرني: أخاف من الزواج ولا أريد العنوسة

سؤال يحيرني: أخاف من الزواج ولا أريد العنوسة





"فكرت اني ماتجوزش ابداً وكل حياتي اعيشها فى الخيال، بس خايفة أندم لما العمر يعدّي – تفتكري ايه إلحل؟؟"
مشكلتي هى مجتمعنا الشرقي. أنا بنت في نهاية العشرينيات. المفروض ده وقت الزواج، لكن انا مش عايزة اتزوج، ولا عايزة أكون مجرّد خدامة لزوجي أو مربية للأولاد، لأن ده المعنى الحقيقي للزواج فى بلدي! يمكن لو فكرت فى الزواج يبقى علشان العلاقة الزوجية فقط!
أنا محترمة.. عمري ما صاحبت ولا حبيت حد، كل علاقتى بالجنس الآخر مجرد زملاء. بحسد أي إتنين بيحسوا بالحب، لكن من جوايا عارفة إن الولد بيكون كدّاب، ولما يتجوز هيختار بنت مايعرفهاش ولا حبّها قبل كده. نفسي ارتبط بإنسان أحبه ويكون بيننا علاقة، بس طبعاً كل ده ممنوع وحرام، بس بفكّر في الموضوع ده كتير ومفيش إلا طريق واحد و هو الزواج وصالونات كمان. مش عارفة: ايه الحل؟
مقدرش أكون منفتحة واتعرّف و أحب لان ده مستحيل يحصل، وبرضو مش عايزة اتزوج وأتدبس فى حياة أنا مش عايزاها. فكرت اني ماتجوزش ابداً وكل حياتي اعيشها فى الخيال، بس خايفة أندم لما العمر يعدّي – تفتكري ايه إلحل ؟؟
عزيزتي الثائرة على المجتمع الشرقي
سوف أشاركك عدة أسرار تعرفها جميع النساء ولكنهن يحتفظن بهم لأنفسهن.
السر الأول: حياتك الزوجية سوف تكون مثلما تتوقعين!
إذا توقعت النكد والشقاق والخيانة والقسوة، سوف تجدين النكد والشقاق والخيانة والقسوة. أما إذا كنت مؤمنة أن زواجك سوف يكون مثالاً للمودة والرحمة والاحترام، فسوف يكون لك ما تؤمنين به!
السر الثاني: إذا كنتِ لا تريدين أن تصبحي خادمة بعقد زواج، قومي باختيار رجل لا يريد خادمة بعقد زواج.
السر الثالث: