مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Saturday, April 25, 2015

مروة رخا تقدم مونتيسوري مصر - فيديو تثقيفي للأطفال عن الفلاح وبيته

إيه أهمية الفلاح المصري؟
إيه شكل بيت الفلاح؟
استخدام الفلاح للطبيعة علشان يبني ويصنع ويخزن

Friday, April 24, 2015

Thursday, April 23, 2015

مروة رخا تكتب: اختبار شخصية: أنت كوول ولا بضان؟ لـ18+ بتاع دعاء سلطان @Doaa_Sultan_EG



في ليلة من ليالي خريف 2007

“ليه مش بتحبي مروة؟”
“علشان بضان”

وصلني الكلام! 

كانت هذه أول مرة أدرك فيها أنني بضان وتعايشت مع شخصيتي بكل حب واحتواء!

تصالحت مع بضاني وتسامحت مع بضان غيري، ومع الوقت والخبرة أصبحت متمرسة في تصنيف البضان، وحاولت جاهدة أن أستبدل هذه الكلمة “السوقية” بكلمة أفضل منها ولم أجد!

استشرت أصدقائي جهابذة اللغة واحتاروا في تحديد كلمة بديلة! هذا جزء من جمال لغتنا العربية الغنية الجميلة!

هل تريد أن تعرف شخصيتك؟ إليك بهذا الاختبار النفسي المنقلب على ذاته: اقرأ كل عبارة مما يلي واكتب أمامها رأيك فيها باستخدام “صح” أو “غلط” أو “كوول” أو “بضان!

مروة رخا تقدم مونتيسوري مصر - فيديو عن مبادئ نهج المونتيسوري

ملخص مبسط لمبادئ نهج المونتيسوري

مروة رخا تقدم مونتيسوري مصر - فيديو عن دراسة الطيور في نهج المونتيسوري

هذا الفيديو يعد نموذج لدراسة أي موضوع في نهج المونتيسوري وكيف يتطور شرح موضوع ما ليغطي جوانب تاريخية واجتماعية وتاريخية

Tuesday, April 21, 2015

مروة رخا تقدم مونتيسوري مصر - فيديو عن إزاي الطفل بيتعلم الذوق

إزاي طفلك يتعلم الذوق والكياسة؟
إيه الأخطاء اللي ممكن تقع فيها؟


تنمية المهارات الحياتية في نهج المونتيسوري – العام الأول

ابن خلدون للتعليم المنزلي
تنمية المهارات الحياتية في نهج المونتيسوري – العام الأول
مروة رخا
المهارات الحياتية من 6-9 أشهر
أهدافها:
التعرف على أدوات الطعام
المهارات الحياتية من 9-12 أشهر
أهدافها:
الترتيب والتمييز

شروط أنشطة المهارات الحياتية:
استخدم أدوات حقيقية ولكن حجمها مناسب لحجم الطفل وقوته
أن يستكشف الطفل في وجود الأم أو أي شخص بالغ حتى لا يؤذي نفسه.
ثق بطفلك وقدراته حتى يثق بنفسه.
الطفل فرد من أفراد العائلة ويجب أن يصله هذا الشعور من خلال تحمله للمسئولية والمشاركة الفعالة في كل أنشطة الأسرة.
تجنب البلاستيك قدر المستطاع! البلاستيك لا يتفاعل مع الحواس ولا يعلم الطفل أي شيء، بل يعطيه انطباع زائف عن الوزن والصلابة وقابلية الكسر.
في جميع الأنشطة الخاصة بإعداد الطعام أو تناول الطعام يجب أن يكون غسل الأيدي هو أول خطوات التحضير للنشاط.

تنتهي جميع الأنشطة حينما تعيد الأم الخامات إلى أماكنها بمساعدة الطفل (أو أمامه). هدف هذه النهاية هو مساعدة الطفل في تعلم النظام والترتيب وأماكن لعبه وأنشطته حتى يستطيع اللعب بها وقتما يحب ويعيد الأشياء إلى أماكنها عند الانتهاء.


كيف تحكي لطفلك "حدوتة"؟

مصر العربية
سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 54
كيف تحكي لطفلك "حدوتة"؟
قد تبدو الإجابة سهلة ولكن هذا المقال سوف يساعدك على تحقيقي الاستفادة القصوى من القراءة لطفلك. وفقا لعمر طفلك وقدرته على الاستيعاب والتعبير والتفاعل يمكنك استخدام بعض هذه النصائح:
تقول ماريا مونتيسوري أن كل فرصة هي فرصة للتعلم ولا نستثني "الحدوتة" من هذه المقولة! حسب عمر طفلك وميوله اختر القصة! قد تختار قصة مصورة بدون أي كلمات أو قصة بها الكثير من الصور والقليل من الكلمات أو قصة بها قدر من الكلمات والصور.
Montessori Egypt by Marwa Rakha

Monday, April 20, 2015

ASK MARWA: MAN IN LOVE WITH HIS BEST FRIEND

Published in Identity Magazine - April 2015
My bestfriend for 6 years is the love of my life. I opened the subject, indirectly, of us being together and she ignored it. Since then, I never tried to talk about it again because I’m too scared of losing her. She’s been giving me signals before and after I brought it up. She’s really cute and cares about me. What shall I do?

Dear Confused Man
Please do not talk about this again with your best friend and let me tell you why not. Every woman has eyes at the back of her head and advanced sensory devices that she was born with. Such luxuries allow her to unmistakably know when a man likes her more than a friend. She can sense the long gaze even when she is not looking. She can pick up the vibes and literally read your mind. She could know if you are thinking of a family and kids, endless romantic dates, or just sex.
Your friend knows exactly how you feel and she chose not to clearly respond to your advances. This could be interpreted in a variety of ways:

سؤال يحيرني: زوجي المسافر يهملني عاطفياً وجنسياً

Love Matters
أنا جوزي متغرب من حوالى 7 شهور وأنا والولاد قاعدين لوحدنا. المهم المشكلة مع جوزي ابتدت من يوم ما سافر، على طول بحس إنه مش متأثر نهائي ببعده عنى لا عاطفياً ولا جنسياً. مش بحس نهائي انه تعبان من غيرى.
وأنا لما بظهرله قد ايه انا متدايقة إنه مش معايا، بيتريق عليا ويفكرنى بمشاكلنا سوى وبحس انه بيكلمنىي تأدية واجب مش اكتر. ولما اكلمه أو ابعتله رسايل بيصدني وبيقفل في الكلام. مش معنى كده انه مش بيكلمني خالص لا بيتكلم ويحكي معايا عادى بس لو حصل وماتكلمناش مش مهم بالنسباله، مع إنى بعمل المستحيل عشان مايعديش يوم من غير ما أكلمه.
وكمان بالنسبة للعلاقة الخاصة لما احاول المح بأي حاجة تخصها يقفل معايا ويقول أنا مش بحب اتكلم في الحكاية دي مع انه واحشني اوى. معقول أكون مش واحشاه ومش فارقه معاه؟ من كم يوم اتخانقنا ومبنتكلمش خالص. وانا صعبان عليا منه أوي. معقول ما اشتقش لكلامنا سوى؟ ولا الهزار والضحك اللى بنضحكوا سوى؟ ومعقول للدرجة دي انا تقيله على قلبه ومصدق خلص مني والحكايه جاته من عند ربنا عشان يبعدني عنه. اعمل ايه؟

عزيزتي الزوجة الحزينة،
لقد قرأت رسالتك عدة مرات في محاولة مني لاستشفاف سبب البعد أو الجفاء بينك وبين زوجك. ولم أجد شيئا سوى الطبيعي؛ رجل وامرأة بينهما عشرة طويلة امتزج فيها الضحك والمزاح والحب بالملل والخلافات والغضب – هذا هو حال أي زواج في أي مكان في العالم.
لا أستطيع أن أجزم أن مشاكل الحياة الزوجية بينكما قتلت الحب في قلب زوجك. ولا يوجد لدي دليل أن في حياة زوجك امرأة أخرى!
أحيانا وبسبب ضغوط الحياة يضيع الحب ويشعر الزوج أو الزوجة أن الحب قد "مات"، وأن الحياة الزوجية لابد أن تستمر من أجل الأولاد. في بعض الأحيان يكون هذا الشعور حقيقياً ولكن في أوقات كثيرة يحتاج الأمر إلى وعي من الطرفين ومجهود متبادل من أجل انقاذ الزواج.
أشعر أن زوجك يعاقبك ببعده عنك! تلميحاته القليلة عن المشاكل المستمرة بينكما وعن كون سفره راحة لك يحمل نبرة عتاب. سيدتي! هل سافر زوجك غصب عنه؟

مروة رخا تقدم مونتيسوري مصر - فيديو عن تطور التفكير المنطقي في الأطفال

ازاي أساعد الطفل انه يفكر تفكير منطقي متسلسل من الولادة لحد ثلاث سنوات؟

مروة رخا تقدم مونتيسوري مصر - فيديو إجابات أسئلة المشاهدين

أسئلة النهاردة عن الغيرة بين الطفل الأول والطفل التاني وعن التأخر في الكلام وازاي أشجع طفلي علشان يتكلم وعن الاعتذار للطفل لو غلطت في حقه