مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Tuesday, July 14, 2015

كيف يستفيد نهج المونتيسوري من شغف الطفل في التعليم؟

مصر العربية
سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 67
كيف يستفيد نهج المونتيسوري من شغف الطفل في التعليم؟

اعرف طفلك علشان تعرف تعلمه! هذه هي احدى قواعد نهج المونتيسوري الراسخة!

أرسلت لي أم جادة سؤال يخص طفلها فقالت أن طفلها لديه هوس بالسيارات وأنه لا يلعب بأي ألعاب أخرى وأنه اليوم في عمر ثلاث سنوات ونصف يعرف إشارات المرور وأنواع السيارات وماركات السيارات. تقول الأم أنها مدركة أن هذه فرصة كبيرة ولكنها لا تعرف كيف تستغلها!

كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه الأبجدية العربية والأبجدية الإنجليزية؟

يمكنك صناعة الفلاش كاردز الخاصة بكم وهي عبارة عن كروت عبارة عن صورة في الأمام وفي الخلف كلمة. مثلا: صورة سيارة وفي الخلف حرف س وتحت الحرف كلمة سيارة. تكوين الأبجدية من السيارات سوف يتطلب بعض الإبداع ولكن النتيجة سوف تكون مبهرة! أوتوموبيل، باخرة، تليفريك، ثقيل (نقل ثقيل) وهكذا.

بعد أن يتعلم الطفل اسم كل صورة يمكنك تطوير النشاط لتعليمه الأصوات. اشتري علبة حروف أبجدية وعلى الطفل مطابقة الحرف والصورة وفقا لصوت الحرف. مثلا، سوف يضع حرف الطاء فوق صورة الطائرة لأنها كلمة تبدأ بصوت ط.
للتنوع يمكنك صناعة كروت خاصة بالماركات؛ سيات، فيات، بولونيز، وهكذا!

يمكنك صناعة كروت لأجزاء السيارات؛ محرك، عجل، إطارات، كرسي السائق، كرسي الراكب الأمامي، وهكذا.
يمكنك صنع هذه الكروت للأبجدية العربية والأبجدية الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية.

كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه الأرقام؟
كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه الجغرافيا؟
كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه التاريخ؟

Montessori Egypt by Marwa Rakha

سؤال يحيرني: كنا أصحاب فقط ثم خطبنا: مش قادر أنسى ماضيها

Love Matters
فى البداية كنا أصحاب واصدقاء، وبدأ الحب من طرف واحد من ناحيتي أنا بس. حاولت المح لها كثير، بس هي ما كانت حاسة من ناحيتي غير الصداقة فقط. وفى خلال الفترة دي ارتبطت اكثر من مرة، وفضلت علاقتنا صداقة، لغاية لما جيت فى مرة وصارحتها عن مشاعري بعد ما هي انفصلت عن علاقة كانت فيها قالت ساعتها انها مش حاسة من ناحيتي بمشاعر وأنني مجرد صديق وكلام من هذا النوع.

ارتبطت بعدها بشخص ثاني، ولما سابته حصل اننا اتقابلنا ولقيتها بتفتح الموضوع تاني، وفكرتنى بكلامي لها لما صارحتها. وفى الوقت ده عرفت انها مش "فيرجن"، وانها عملت علاقات جنسية مع الناس اللى ارتبطت بيهم، وما كانش فى دماغي أي شيء ساعتها لأن بالنسبة لي الموضوع كان قد انتهى. المهم اللي حصل اننا ارتبطنا، وهي اللي صارحتنى انها كانت غلطانة وانها بتحبني. دخلنا فى علاقة ناجحة جنسياً وعاطفياً، واتخطبنا وقربنا نتجوز.

بس انا طول الوقت عندى شك ومتردد في اللي قبل كده، لانى طول فترة انتظاري لها، وهي تخرج من علاقة وتدخل فى علاقة وفجأة اكتشفت حبي ليها. والمشكلة ان انا ما ليش علاقات قبل كده، ودخولها في علاقات عمل لي ازمة. هل كان لازم أرتبط بواحدة ما لهاش علاقات؟ هل كان ينبغي أن ادخل انا فى علاقات زيها وساعتها مش هيبقى عندي مشكلة لأننا زي بعض؟ ومحتار مش عارف انا بفكر صح ولا ده تفكير غلط ؟!

عزيزي الحائر
لقد تأخرت! كنت أتمنى أن تسأل نفسك هذه الأسئلة قبل خطوة الخطوبة والاستعداد للزواج!

من حقك أن تقبل أو أن ترفض أي شيء يخص فتاة سوف ترتبط بها، ومن حق الفتاة كذلك أن تحدد ما تقبل أو ما ترفض في شخص سوف يصير زوجها!

المشكلة الآن أن الموضوع أخذ صورة رسمية وأن هناك أطراف أخرى سوف تتأثر حياتهم بقرار الانفصال – لهذا أول نصيحة لك هي التروي!

السؤال الآن: هل هي تحبك حقاً أو هل أنت مجرد آخر أمل لها في الزواج والاستقرار؟

العلاقات السابقة لا يجب أن تشكل أي تهديد بالنسبة لك لأنها اليوم معك أنت وحدك وبالزواج تتعهد أنها لن تكون لأحد غيرك!

واليوم، إذا تركتها، بمن ستتزوج؟ بفتاة ليس لها علاقات سابقة؟ في هذه الحالة سوف ينتفي منطق العدل الذي تتحدث عنه. هل ستتزوج بفتاة أخرى لأن ليس لها علاقات سابقة؟ خطيبتك أولى بذلك!

الفيصل في موضوعك هو إجابة هذا السؤال: لماذا تتزوجك؟

نصيحتي لك