مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Tuesday, July 28, 2015

لماذا رفض نهج المونتيسوري عزل الطفل الـ Time Out كعقاب له؟

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 69
لماذا رفض نهج المونتيسوري عزل الطفل الـ Time Out كعقاب له؟

لقد أخطأ الطفل فوجهته ثم كرر الخطأ فنهرته ثم كرر الخطأ فطبقت نظام الـ Time Out وعاقبته بالجلوس على كرسي في ركن من أركان المنزل أو بدخول حجرة والبقاء بها لمدة محددة تراها مناسبة! كأم أو أب ترى أنك هكذا تعاقب طفلك عقاب خفيف حتى لا يكرر الخطأ! من وجهة نظرك أنت أفضل من غيرك لأنك لم تعاقبه بالضرب أو الصفع أو الزغد أو الشك أو اللسع أو أي وسيلة أخرى من الوسائل الشائعة!

هناك مقالات عديدة وكتب كثيرة تؤيد هذا العقاب ولكن هناك مقالات أكثر وكتب أكثر ترفض عزل الطفل كعقاب له. هناك مدرسة في التربية اسمها التربية الإيجابية Positive Discipline أو Positive Parenting أو Attachment Parenting وهذه المدرسة اكتشفت عيوب العزل وعندما درست نهج المونتيسوري وجدت أن ماريا مونتيسوري اكتشفت نفس العيوب منذ أكثر من مائة عام!

هل لاحظت وجه الشبه بين عزل الطفل كعقاب وبين الحبس الانفرادي كوسيلة تعذيب؟ هل تساءلت يوما عن أسباب تصنيف الحبس الانفرادي كأسوأ تعذيب نفسي لمسجون؟ هل تعرف ان المسجون في الحبس الانفرادي من حقه بعض الكتب والجرائد؟ هل تسمح لطفلك ببعض اللعب في عزلته؟

المسجون في الحبس الانفرادي يعاني من الآتي: القلق والخوف والترقب والتوتر والاكتئاب واليأس واللامبالاة والانكسار والكسل والخمول والغضب والتحفز والعدوانية ونوبات الهياج وضعف التركيز وتشتت الانتباه وضعف الذاكرة وتشوش الأفكار. وإذا طالت فترة حبسه قد يصاب بالفصام والاكتئاب المزمن وأمراض نفسية أخرى.
 هذا نفس ما يحدث لطفلك في عزلته وتزداد الآثار الجانبية كلما تكرر عزله وكلما طالت مدة عزلته! هل لاحظت أن طفلك أصبح عنيد بشكل يشل؟ يتعمد الخطأ ويتعمد مضايقتك ولا يبالي بك وبعقابك؟ هل لاحظت أن طفلك لم يعد طفل؟

أما ماريا مونتيسوري فوجهة نظرها كانت أن الهدف من العقاب هو عدم تكرار الخطأ ولكن العقاب لن يؤدي إلى هذه النتيجة! يتعلم الإنسان ألا يخطأ عندما يدرك عواقب خطئه. العزل لم يعلم الطفل أي شيء ولكنه عرضه لإساءة نفسية بالغة! طفلك اليوم يريد الانتقام منك بأفعاله تلك!

هذه بعض الأمثلة التي وردت إلى من تصرفات الأطفال التي أدت إلى عقابهم بالعزل ومعها الأسلوب الصحيح للتعامل معها:

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Monday, July 27, 2015

مروة رخا تقدم مونتيسوري مصر - فيديو إجابات أسئلة المشاهدين

مشاكل المشاهدين المرة دي:
تعليم الطفل أكتر من لغة في نفس الوقت
الطفل اللي بيحب يلعب بعدة النجارة والكهرباء ... نعمل فيه ايه غير الزعيق والضرب والقهر؟
طفل سرق وكدب ... نعمل ايه في الطفل دا؟
بنتي فقدت الثقة فيا لأني ودتها الحضانة بالعياط وسبتها ومشيت وهي دلوقتي خايفة مني .. أعمل ايه؟

صباح الورد - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - أنشطة عملية


أنشطة مونتيسوري
النشاط الأول
من سن سنة ونص ومعاه امتدادات لسن ثلاث سنوات - نشاط تتبع شيء متحرك والقدرة على التركيز
النشاط التاني
لسن أكبر - من سنتين ونص إلى أربعة - ترتيب أجزاء الجسم، التفرقة بين شكل الولد والبت والتصنيف وفقا للون

Sunday, July 26, 2015

تنمية المهارات العقلية في نهج المونتيسوري – العام الثاني – الجزء الخامس

ابن خلدون للتعليم المنزلي
تنمية المهارات العقلية في نهج المونتيسوري – العام الثاني – الجزء الخامس
مروة رخا

المهارات العقلية من 21 -24 شهر
النشاط الأول:
أهدافه:
تقوية الذاكرة والقدرة على التركيز
التدريب على وجود الأشياء رغم اختفائها
تنمية قدرات حل الصعوبات
تنمية دقة الإبصار

النشاط الثاني:
أهدافه:
تنمية القدرة على التفكير المنطقي
تنمية القدرة على الترتيب والتصنيف
تنمية مهارات التركيز ومهارات التحكم في العضلات الدقيقة






سؤال يحيرني: زوجي "بصباص" ماذا أفعل؟

"متجوزة من حوالي خمس سنين وعندي ولد وبنت وجوازتي عادية، الجوازة تمت بسرعه خيالية، بعد الجواز اكتشفت الآتي: هو كويس جداً ومعاملته كويسه جداً بس..."
"المشكلة اللي قالبة حياتي هي حبه للستات. بيمووووت في حاجه اسمها ستات. بيبقي هيموت علي نفسه لو شاف بنت حلوة، وياسلام لو كلمته وبحكم شغله بيحتك بكل الأنواع. في البدايه انا مكنتش عارفة اي حاجه عن الحوارات دي. فجأهً بدات اشوف تصرفات غريبة وارقام ورسايل ومقابلات. احياناً المشكله بقي انا تعبت من كتر ما براقبه وبكتشف اللي بيعمله، وتعبت اكتر من كتر ما واجهته ويقولي "انا كده وهفضل كده مش هتغير. انا بتسلي لكن انتِ الأصل".
بس انا قلبي واجعني والله، وكل اما اطفش واحدة الاقي اتصاحب ع غيرها. ملحوظة العلاقات دي اكترها من النت وبيكلمهم فايبر او بياخد رقمهم. مرة عملت فيها ناصحة، وعملت اكونت بنت وفضلت شهر نحب في بعض وكنت مبسوطه انه بيقضي طول الوقت تقريباً معايا ع النت.
بس اكتشف الحوار اضربت منه جامد ومن يومها وانا خايفه اعمل الحوار دا تاني. قوليلي بالله عليكي اعمل ايه انا تعبانه والله جداا خصوصاً اني مبحكيش لحد حاجه خالص، ولا حتي اهلي. أنا بثق جداا في ارائك من ايام برنامج بحب فيك إيه* متتأخريش عليا في الرد بليييز"

عزيزتي زوجة الألعوبان
أولاً زوجك خائن! ثانياً زوجك ضربك! ثالثاً زوجك بجح!

هل تعرفين قصة "م"؟ هذه فتاة تعرفت عليها منذ سنوات عديدة على موقع من مواقع الارتباط على النت! زوجها يقضي وقته على هذا الموقع ولا يذكر انه متزوج، ويكرر انه أعزب وأن نيته الزواج! كنت أنا مشروع الضحية التي يتودد إليها زوج "م"، وفوجئت برسالة منها تعرفني بنفسها وتخبرني حقيقة زوجها. مع الوقت، أصبحت أنا و"م" صديقتان، ونصحتها مرات عديدة بترك هذا الزوج ولكنها لم تتقبل وصمة الطلاق. لم يكن يريد الإنجاب ولكن بعد سنوات عديدة وإلحاح من "م"، وافق! اليوم، بعد أكثر من عشرة سنوات – هي عمر صداقتي بـ "م" - لم يتغير زوجها ولكن صديقتي تدمّرت حياتها بسببه. شاخت وشابت وأصبحت فريسة سهلة للأمراض. صديقتي أصابها السرطان وطبيبها يؤكد أن مرضها ليس له أي تاريخ وراثي ولا طبي سوى الضغوط النفسية التي أضعفت مناعتها!

هل تعرفين قصة "ش"؟ "ش" لم تمرض بعد ولكنها تحيا في جحيم ومعاناة يومية أفقدتها ثقتها في نفسها! زوجها بيعاكس ويصاحب ويرافق، ويبخل عليها بالابتسامة أو الكلمة الطيبة أو اللمسة الحانية! "ش" اليوم تصارع شيطان نفسها! "ش" فريسة سهلة لأي رجل يعطيها القليل من الاهتمام. "ش" تشعر أنها مهددة بالخطأ والخطيئة كل يوم! ومثل "م"، "ش" لا تريد أن تصبح مطلقة وعندها أمل أن يتغير زوجها وربنا يهديه!

مشكلة زوج "م" وزوج "ش" وزوجك أنهم لا يعترفون بالخطأ ومقتنعين تماماً أن هذا "عادي" ولا يعيبهم وأن زوجاتهم "مكبرة الموضوع"! 

كيف اختلف نهج المونتيسوري عن غيره في التعامل مع السلوك السيء للطفل؟

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 68
كيف اختلف نهج المونتيسوري عن غيره في التعامل مع السلوك السيء للطفل؟

أكبر مميزات ماريا مونتيسوري والسبب الأساسي لاختلاف نهج المونتيسوري عن أي نهج تعليمي أو تربوي أخر هو قدرة ماريا مونتيسوري على التوحد مع الطفل؛ استطاعت أن تدخل عقل الطفل وترى دوافعه ومبرراته ونظرت للأشياء والأحداث من منظوره ومن خلال عينيه ومن ثم استطاعت أن تتحدث بلسانه وتلبي احتياجاته وتقوم أخطائه بدون ترك آثار سلبية على شخصيته في الحاضر أو المستقبل.

الكثير من الأمهات يعانين من سوء سلوك الطفل الذي يظهر في:
العند وتحدي الأوامر
تحطيم الأشياء وتخريبها
الفظاظة
التبول عن عمد
إساءة الأدب أمام الناس

عند دراسة مثل هذه التصرفات يمكن أن تحصر الأسباب في:
الغضب
الغيرة
الاحتياج للاهتمام
الإهمال
التهاون

هذا المقال سوف يوضح الصلة بين السلوكيات الخاطئة والأسباب خلفها حتى يمكن للأهل تفاديها أو تداركها.

Montessori Egypt by Marwa Rakha