مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Tuesday, May 12, 2015

ما هو دور الأب في نهج المونتيسوري

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 58
ما هو دور الأب في نهج المونتيسوري

وجهت ماريا مونتيسوري كلامها إلى القائمين على رعاية الطفل بدون تحديد صلتهم بالطفل ولهذا نجد أن الأم والأب يمكنهم تطبيق نهج المونتيسوري في المنزل وإذا أمضى الطفل وقت عند أجداده أو أقاربه بصورة متكررة يمكن لهؤلاء أيضا تطبيق نهج المونتيسوري. من ناحية أخرى بداية نهج المونتيسوري كانت في الحضانات والمدراس ولهذا يمكن للطفل أن ينشأ في بيئة صديقة في المنزل وخارجه. في الكتيبات التعليمية الخاصة بنهج المونتيسوري، يوجد تركيز على الأم ودورها في بناء شخصية الطفل وشعوره بالحب والاهتمام في أول ثلاث سنوات من عمره ولا يوجد كلام محدد موجه للأب ولكن يمكننا اعتبار الكلام الموجه للام موجه للأب أيضا.

في كتب Dr. William Sears يوجد أجزاء مخصصة للأب ولدوره في تربية الأطفال ولكن التركيز كان على مساعدة الأم في مسئوليات العناية بالمنزل ورعاية الطفل شاملة الطبيخ والنظافة والغسيل والتسوق والجلوس مع الرضيع حتى ترتاح الأم وإطعامه وتغيير الحفاضات واللعب معه وهكذا! في كتب أخر لدكتور ويليام سيرز يتحدث عن دور الأب كقدوة يحتذي بها الطفل وكنموذج للعلاقة بين الرجل والمرأة والأب والأبناء. ويذكر دكتور سيرز دور الأب في تحمل المسئولية والمشاركة والتعبير عن الحب.

يتحدث دكتور سيرز أيضا عن خطين متوازيين لنمو الرجل والمرأة نفسيا وعاطفيا بعد أن يصبحا أم وأب! يقول أن التغيير في المرأة يحدث بمجرد الحمل لأن جسدها يتفاعل مع الجنين – بفعل الهورمونات – نفسيا وعاطفيا وتبدأ التغيرات الجذرية تأخذ مجراها. أما الرجل – إذا أراد أن يصبح أبا – عليه بمشاركة زوجته كل مراحل الحمل وتطورات نمو الجنين من خلال زيارات الطبيب والقراءة والحوار الحميم حول مشاعرها والتغيرات التي تمر بها!

ينصح دكتور سيرز الأب

Montessori Egypt by Marwa Rakha

No comments: