سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 67
كيف يستفيد نهج المونتيسوري من شغف الطفل في التعليم؟
اعرف طفلك علشان تعرف تعلمه! هذه هي احدى قواعد نهج المونتيسوري الراسخة!
أرسلت لي أم جادة سؤال يخص طفلها فقالت أن طفلها لديه هوس بالسيارات وأنه لا يلعب بأي ألعاب أخرى وأنه اليوم في عمر ثلاث سنوات ونصف يعرف إشارات المرور وأنواع السيارات وماركات السيارات. تقول الأم أنها مدركة أن هذه فرصة كبيرة ولكنها لا تعرف كيف تستغلها!
كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه الأبجدية العربية والأبجدية الإنجليزية؟
يمكنك صناعة الفلاش كاردز الخاصة بكم وهي عبارة عن كروت عبارة عن صورة في الأمام وفي الخلف كلمة. مثلا: صورة سيارة وفي الخلف حرف س وتحت الحرف كلمة سيارة. تكوين الأبجدية من السيارات سوف يتطلب بعض الإبداع ولكن النتيجة سوف تكون مبهرة! أوتوموبيل، باخرة، تليفريك، ثقيل (نقل ثقيل) وهكذا.
بعد أن يتعلم الطفل اسم كل صورة يمكنك تطوير النشاط لتعليمه الأصوات. اشتري علبة حروف أبجدية وعلى الطفل مطابقة الحرف والصورة وفقا لصوت الحرف. مثلا، سوف يضع حرف الطاء فوق صورة الطائرة لأنها كلمة تبدأ بصوت ط.
للتنوع يمكنك صناعة كروت خاصة بالماركات؛ سيات، فيات، بولونيز، وهكذا!
يمكنك صناعة كروت لأجزاء السيارات؛ محرك، عجل، إطارات، كرسي السائق، كرسي الراكب الأمامي، وهكذا.
يمكنك صنع هذه الكروت للأبجدية العربية والأبجدية الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية.
كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه الأرقام؟
كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه الجغرافيا؟
كيف تستخدم هذه الأم شغف ابنها في تعليمه التاريخ؟
Montessori Egypt by Marwa Rakha
No comments:
Post a Comment