سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 85
نهج المونتيسوري وزيارة المزرعة
نشرت على صفحتي خلال الأسبوع الماضي عدة زيارات إلى مزرعتين وجاءتني أسئلة كثيرة حول أهمية زيارة المزرعة في نهج المونتيسوري. في هذا المقال سوف أجيب عن هذا السؤال باستفاضة!
أول خطأ يقع فيه الأهل – وخاصة في المدينة – هو افتراض أن الطفل يتعلم من خلال مطالة الكتب المصورة عن المزرعة وحيواناتها وأن اللعب بالحيوانات المجسمة كاف لتعليمه كل ما يحتاج في هذا المجال!
الخطأ الثاني هو التعامل مع زيارة المزرعة أو الحديقة أو الحقل أو حديقة الحيوان بمبدأ زيارة واحدة تكفي!
قرأت بحث عن كيفية تعلم الأطفال فوجدت أن الطفل يتذكر 10% مما يقرأ و20% مما يسمع و30% مما يرى و50% مما يرى ويسمع في نفس الوقت و70% مما يقول من إجابات وما يكتب و90% مما يفعل ويلمس بيده! وفي كل مرة يزور الطفل فيها مكان ما يتعلم شيء جديد ويرسخ معلوماته التي جمعها في الزيارة الأولى!
حواس الطفل في نهج المونتيسوري هي إدراك الأشياء من خلال النظر إليها والتعرف على الصوت الذي تصدره والرائحة التي تميزها وملمسها الخاص ومذاقها وشكل حركتها وحرارتها ووزنها والتعرف على الأشياء من خلال حجمها وملمسها بدون رؤيتها (حاسة الكفيف). عمق الإدراك وتكرار فرص التعلم – هذه أعمدة نهج المونتيسوري لتعليم الطفل!
إذا كان الطفل أقل من ثلاث سنوات،
Montessori Egypt by Marwa Rakha
No comments:
Post a Comment