مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Monday, September 21, 2015

سؤال يحيرني: هل أفسخ الخطوبة بسبب أهلها؟


أنا من قرية وعائلتي بسيطة. أساعد نفسي عشان أجهز نفسي واتجوز واجهز الشقة.

ان ليا واحد صاحبي من عائلة أصحاب أراضي، فروحت أخطب اخته واهلوا سألوا عليا وبعدين وافقوا، تعدي أيام من الخطوبه والاقي المعاملة زي الزفت من حمايا وابنه اللي هو صاحبي، أنا خاطب من سنة وشهرين. المشكلة إني كنت باقي علي البنت وعاوز أكمل معاها عشان هي باقيه عليا، أنا مع الوقت قولت هحبها زي ما بتحبني بس حصل العكس زاد كرهي ليها ولأهلها، من أسبوع إبتدوا يعملوني حلو بس للأسف انا كرهتهم اوي من افعالهم معايا، المشكله إني خايف ازعل البنت أو أجرحها، بس انا مش حابب اكمل، اعمل ايه عشان ابعد بس مجرحهاش؟

عزيزي الشاب البسيط

الزواج ليس بلعبة والنسب مثله مثل اللبن يتعكر ما يصفى!

نَفسْك تَحمٍل البغضاء لحماك وأخو خطيبتك وهما يبادلنك المشاعر السلبية! لن أنصحك بإنهاء الارتباط و"فشكلة" الزواج، لكني أحُثك على المواجهة والمصارحة!

أُطلب لقاء حماك في حضور ابنه. اعتبر هذه الجلسة تمهيدا للصلح أو تمهيدا لفسخ الخطوبة. اسأل اولا عن مدى رضائهما عنك كزوج لابنتهم في المستقبل واطلب منهما أن يصارحاك بأي مخاوف أو هواجس أو رفض.

اسأل إذا كان بَدَرَ منك أي تصرف يُسيء إليهما واسأل إذا كانت الفتاة اشتكت منك. بعد أن تتأكد أنك اجبت على أسئلتهم ومطالبهم، إبدأ في سرد شكواك منهما، وأسباب تألمك من معاملتهما لك!

لا تفقد أعصابك ولا تستخدم لغة أو لهجة حادة! كن موضوعي وتحدث في جُمَل قصيرة واضحة وإستخدم أمثلة بعينها. تجنب التعميم مثل "معاملة زفت" وتجنب التجريح مثل "بنتكم بتموت فيا".

إذا كنت اتخذت قرار بعدم الاستمرار في هذه الزيجة، تجاهل كل ما سبق و

No comments: