مونتيسوري مصر

مشاكل القراء المسجلة

Delivered to your Doorstep

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Wednesday, August 17, 2016

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 124 #مونتيسوري_مصر - Marwa Rakha

مروة رخا تكتب لمصر العربية: المقال الـ 124 #مونتيسوري_مصر - Marwa Rakha





سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر
تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)
المقال الـ 124
ماذا تفعل عندما يداعب طفلك أعضائه الجنسية؟
بين عامه الثاني والسادس سوف يبدأ طفلك أو طفلتك في لمس أعضائه التناسلية. قد يكون الموضوع مجرد لمس أو مداعبة أو استمناء كامل! لا تفزع ولا تنفعل! في هذا المقال سوف أحدثك عن الخطوات الصحيحة للتعامل مع الموقف وكذلك سوف أنبهك للأخطاء التي يقع فيها الأهل.
أولا: تأكد أن طفلك أو طفلتك في طفولته المبكرة غير مستثار جنسيا ولا يفكر بالجنس كما تعرفه أنت. دافع طفلك هو الفضول! طفلك يتعامل مع القضيب، أو الفرج في حالة الأنثى، مثلما يتعامل مع أذنه أو أنفه. يصر طفلك على لمس نفسه عندما يدرك أن هذا الفعل يثير حفيظتك! يرى الطفل حرجك وانتفاضك وغضبك ويسمع نبرة صوتك الناهية الفزعة ويقرأ ملامحك المشمئزة فيقرر استفزازك وابتزازك!
ثانيا: عندما يلمس الطفل أعضائه، عرفه باسم ما يمسك: قضيب/خصية أو فرج/مهبل. لماذا؟ لأنك عودته على تسمية أجزاء جسده عندما يشير إليها وهذه أعضاء مثلها مثل باقي الأعضاء لها اسم أيضا. لا تقدم الاسم الدارج ولكن قدم الاسم العلمي الصحيح بكل هدوء وكل ثقة وبدون شرح.
ثالثا: إذا وجدت طفلك يداعب أعضائه، اسأل بكل هدوء: "هل تريد الذهاب إلى الحمام؟".
رابعا: يمكنك دائما تشتيت الطفل بشيء أخر. طفلك يداعب نفسه بينما هو سرحان تماما، اعرض عليه نشاط: "هيا بنا نرسم لوحة فنية." أو "هل تريد ان تصنع معي كعكة؟" أو " هل تريد أن تبني عمارة طويلة بالمكعبات؟"
خامسا: إذا وجدت طفلك يداعب نفسه قبل أن ينام، لا تعلق! اعرض عليه أن تحكي له حدوتة. إذا وجدت طفلك يحك أعضائه التناسلية بوسادة أو مرتبة أثناء النوم، لا تفعل شيء! طفلك نائم ولا يعي ما يحدث.
سادسا: إذا وجدت طفلك يلمس نفسه في وجود ضيوف، أشركه في الحديث واجعله محور الحدث.
سابعا:
Montessori Egypt by Marwa Rakha

No comments: